بحـث
المواضيع الأخيرة
تعريف الخاطرة ارجو التثبيت
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الخاطرة ارجو التثبيت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.: تعريف الخاطرة :.
[/size]
.: تعريف الخاطرة :.
[size=21]في اللغة : الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُوهذه تعريفات الخاطر :
أ. الخاطر :
النفْس أو القلب ؛ اضطرب خاطره لما سمع من
أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب / عن طيب
خاطر أى براحة بال / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة.
-: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .
ب. الخاطِرُ : الهاجِسُ .
ج. الخاطِرُ ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ . والجمع
الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ و يَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة
عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ; ويقال : خَطَر ببالي
وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك
عام : نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.
موقع الخاطرة في الأدب العربي :
تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة و الشعر الحر .
ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:
"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة )
وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما
انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم
بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."
يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه ( الأدب و فنونه ) عن ( فن الخاطرة ) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان".
من أنواع الخاطرة :
1- الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب ( لقاء - فراق - خيانة - عتاب - إشتياق ).
2- الخاطرة الإنسانية : وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة ( الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية - الوطنية ).
3- الخاطرة الوجدانية : تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية ).
4- الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني ( الأسرة - المجتمع - الدولة ).
من أشكال الخاطرة :
1- الخاطرة المركبة : وتعني بنقل الموقف مع احاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية )
2- الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل ( الخاطرة الوجدانية ).
مكونات الخاطرة المركبة :
1- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
2- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
3- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
4- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.
مكونات الخاطرة المجردة :
1- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
2- تكثر فيها المحسنات البديعية.
3- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
4- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا.
متى تكتب الخاطرة :
تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلاً ) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.
النفْس أو القلب ؛ اضطرب خاطره لما سمع من
أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب / عن طيب
خاطر أى براحة بال / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة.
-: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .
ب. الخاطِرُ : الهاجِسُ .
ج. الخاطِرُ ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ . والجمع
الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ و يَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة
عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ; ويقال : خَطَر ببالي
وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك
عام : نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.
موقع الخاطرة في الأدب العربي :
تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة و الشعر الحر .
ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:
"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة )
وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما
انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم
بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."
يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه ( الأدب و فنونه ) عن ( فن الخاطرة ) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان".
من أنواع الخاطرة :
1- الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب ( لقاء - فراق - خيانة - عتاب - إشتياق ).
2- الخاطرة الإنسانية : وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة ( الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية - الوطنية ).
3- الخاطرة الوجدانية : تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية ).
4- الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني ( الأسرة - المجتمع - الدولة ).
من أشكال الخاطرة :
1- الخاطرة المركبة : وتعني بنقل الموقف مع احاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية )
2- الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل ( الخاطرة الوجدانية ).
مكونات الخاطرة المركبة :
1- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
2- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
3- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
4- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.
مكونات الخاطرة المجردة :
1- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
2- تكثر فيها المحسنات البديعية.
3- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
4- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا.
متى تكتب الخاطرة :
تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلاً ) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.
[/size]
عيون المها- الادارة
- عدد المساهمات : 108
نقاط : 283
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
الموقع : ام الدنيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:40 pm من طرف عيون المها
» اعلم انى احبك
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:38 pm من طرف عيون المها
» اقصى لحظة ممكن تمر بك
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:37 pm من طرف عيون المها
» اسئلة جريئة .... يبوح باجابتها قلبك
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:37 pm من طرف عيون المها
» اكرهك لانى مازلت احبك
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:35 pm من طرف عيون المها
» ادخل وشوف
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:34 pm من طرف عيون المها
» باقة ورد من الفاكهة
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:31 pm من طرف عيون المها
» شرائح اللحم بالفلفل
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:28 pm من طرف عيون المها
» غرف نوم مريحه
الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:25 pm من طرف عيون المها